اختر لغتك

 

وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب لتعزيز التعاون الأمني

وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب لتعزيز التعاون الأمني

وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب لتعزيز التعاون الأمني

بيني غانتس سيوقع خلال زيارته للرباط اتفاقا يرسم الخطوط العريضة للتعاون العسكري بين البلدين.
 
تل أبيب  – يصل وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس الثلاثاء إلى المغرب بهدف تقوية التعاون الأمني بين البلدين بعد عام على تطبيع علاقاتهما، في زيارة هي الأولى من نوعها.
 
وسبق أن استقبل المغرب مستشارا للأمن الإسرائيلي ووزير خارجية الدولة العبرية منذ استئناف العلاقات بين البلدين العام الماضي، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها وزير دفاع إسرائيلي بزيارة رسمية إلى المملكة.
 
وينطلق غانتس مساء الثلاثاء من تل أبيب باتجاه المغرب، حيث يرتقب أن يوقع اتفاقا "يرسم الخطوط العريضة للتعاون العسكري بين البلدين"، على ما أفاد مكتبه، على أن يغادر المملكة الخميس.
 
وتهدف هذه الزيارة إلى "وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب"، بحسب ما أوضح مسؤول إسرائيلي.
 
وأضاف "كان لدينا بعض التعاون، لكننا سوف نعطيه طابعا رسميا الآن. إنه إعلان علني عن الشراكة بيننا".
 
وذكرت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" أن غانتس سيلتقي خلال زيارته بكل من وزيري الدفاع والخارجية المغربيين، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يوقع صفقة دفاع مع المغرب.
 
ووصفت الزيارة بأنها تأتي "وسط ازدهار العلاقات بين إسرائيل والرباط في أعقاب اتفاق التطبيع لإقامة علاقات دبلوماسية العام الماضي".
 
وكان البلدان أقاما علاقات دبلوماسية إثر توقيع اتفاقات أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية العام 1993، قبل أن تقطعها الرباط بسبب الانتفاضة الفلسطينية الثانية العام 2000.
 
وفي أواخر العام الماضي استأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في إطار اتفاق اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.
 
وكانت المملكة بذلك رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل في 2020 برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.
 
لكن زيارة غانتس إلى المغرب تأتي في سياق إقليمي متوتر مع إعلان الجزائر في أغسطس أدى إلى قطع علاقاتها مع الرباط بسبب ما مزاعم "أعمال عدائية". وأعرب المغرب عن أسفه للقرار ورفض "مبرراته الزائفة". كذلك أعلنت جبهة البوليساريو الجمعة "تكثيف" عملياتها العسكرية ضد القوات المغربية في الصحراء المغربية.
 
وتأتي زيارة غانتس إلى المغرب بعد ثلاثة أشهر على إعلان البلدين الاتفاق على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما من مكتبي اتصال إلى سفارتين أثناء زيارة وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد إلى المملكة.
 
والشهر الماضي أعلنت شركة راتيو بيتروليوم الإسرائيلية توقيع شراكة مع الرباط لاستكشاف حقول غاز في ساحل الداخلة بالصحراء المغربية.
 
وكانت شركة الطيران الوطنية المغربية أعلنت في سبتمبر الماضي أنها ستبدأ في تسيير رحلات منتظمة مباشرة إلى إسرائيل، وأنها ستبدأ بثلاث رحلات أسبوعيا، وسترفع بعد ذلك إلى خمس رحلات.
 
ولفتت الصحيفة الإسرائيلية  إلى أن مخدمات الربط بين العاصمتين التجاريتين الدار البيضاء وتل أبيب ستنطلق في 12 ديسمبر، بعد يومين من الذكرى الأولى "لاستئناف العلاقات" بين المغرب وإسرائيل، بموجب صفقة توسطت فيها الإدارة الأميركية السابقة.
 
وتعد الجالية اليهودية القديمة في المغرب الأكبر في شمال أفريقيا، حيث لا يزال يعيش حوالي 3000 شخص هناك، فيما يوجد 700 ألف إسرائيلي ينحدرون من أصول مغربية ويقيمون علاقات قوية مع هذا البلد.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن عشرات الآلاف من السياح الإسرائيليين الذين يترددون على المغرب كل عام، كان عليهم، قبل جائحة كورونا واتفاقية التطبيع، الوصول إليها عبر دولة ثالثة.
 

آخر الأخبار

إدارة مستشفى الحسين بوزيان بقفصة تنفي وفاة امرأة حامل بسبب نقص الإطار الطبي

إدارة مستشفى الحسين بوزيان بقفصة تنفي وفاة امرأة حامل بسبب نقص الإطار الطبي

النادي الإفريقي يتعاقد رسميًا مع بلال آيت مالك من الاتحاد المنستيري

النادي الإفريقي يتعاقد رسميًا مع بلال آيت مالك من الاتحاد المنستيري

أسعار التين بين 20 و30 دينارًا في الصيف

أسعار التين بين 20 و30 دينارًا في الصيف

اصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد عون أمن في قضية سقوط مشجع النادي الإفريقي في الدربي

قضية رمي محب النادي الإفريقي من المدرجات: السجن لثلاثة أمنيين

انتقال لاعب الملعب التونسي لامين نداو إلى أبها السعودي

انتقال لاعب الملعب التونسي لامين نداو إلى أبها السعودي

Please publish modules in offcanvas position.