اختر لغتك

 

تكريم استثنائي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية: رحلة خميس الخياطي من عاشق للسينما إلى أيقونة النقد

تكريم استثنائي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية: رحلة خميس الخياطي من عاشق للسينما إلى أيقونة النقد

تكريم استثنائي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية: رحلة خميس الخياطي من عاشق للسينما إلى أيقونة النقد

قرر القائمون على النسخة الـ35 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، المزمع تنظيمها هذا العام بين الـ14 والـ21 من ديسمبر، تكريم الصحفي والناقد السينمائي التونسي الراحل خميس الخياطي وتثمين مسيرته المهنية التي تطوّرت بالتوازي مع مسار المهرجان.

مهرجان قرطاج الدولي: ليلة افتتاح استثنائية بلمسات لطفي بوشناق

خميس الخياطي: عاشق السينما ورائد النقد

خميس الخياطي الذي وافته المنية في الـ18 من جوان الجاري، كان عاشقًا للسينما وشغوفًا بها منذ الستينات، حيث كان عضوًا في الجامعة التونسية لنوادي السينما برئاسة الطاهر شريعة. مع تأسيس شريعة لأيام قرطاج السينمائية في سنة 1966، انطلقت مسيرة الخياطي مع المهرجان. كان طالبًا في علم الاجتماع والأدب والحضارة العربية في باريس، وخصّص أطروحة الدكتوراه لرائد السينما الواقعية المصرية صلاح أبو سيف.

مسيرة مهنية زاخرة

تعاون الخياطي كصحفي وناقد سينمائي مع عدد كبير من وسائل الإعلام الفرنسية، حيث أسس مجلة "السينما العربية" الناطقة بالفرنسية، كما عمل ناقدًا في إذاعتَيْ "فرنسا الثقافية" و"RFI"، وفي برنامج التلفزيون متعدّد الثقافات "موزاييك" على قناة "فرانس 3". كما كان ضمن لجنة اختيار الأفلام لأسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي الدولي.

أجسام غريبة تلمع في سماء تونس

درّس السينما العربية في جامعة باريس 3، ثم أصبح مسؤولا عن مكتب الصحافة في معهد العالم العربي. في إنجلترا، كان عضوًا في هيئة تحرير الصحيفة المؤيدة للفلسطينيين "اليوم السابع"، قبل أن يعود إلى تونس حيث قدم برامج سينمائية متخصصة بالتلفزة الوطنية، وأصبح رئيس تحرير قسم الثقافة في جريدتي "الصباح" و"حقائق".

قصص النجاح والنضال السينمائي

تولى الخياطي خلال العديد من الدورات مسؤولية النشرية اليومية لأيام قرطاج السينمائية، وخصّص في عام 2016 كتابًا متفردًا يحتفي بخمسينية المهرجان. دافع عن حق الموجة الجديدة من صناع السينما العربية في حرية التعبير والإبداع عبر أعمال وتجارب تكشف حقائق مجتمعاتهم. كان الخياطي رجل مبادئ لا يخشى الجدالات، وأكد دائمًا عبر مقالاته وكتبه على البعد الاجتماعي لهذه الأصوات السينمائية الشابة.

الخياطي: الكاتب والرائي

كتب الخياطي باللغتين العربية والفرنسية، وأصدر العديد من الكتب التي اهتمت بالشأن السينمائي مثل: "فلسطين والسينما"، "النقد السينمائي"، "عن السينما المصرية"، و"صلاح أبو سيف.. مخرج مصري". في جوان 2022، قدم معرض صور فوتوغرافية بعنوان "شغف الصورة" اهتم بالسينما التونسية والعربية والعالمية ورموزها.

الحارس علي الجمل يقرر مغادرة النجم الرياضي الساحلي

تكريم مستحق في أيام قرطاج السينمائية

إشادة بالمسيرة النضالية للخياطي، منحت أيام قرطاج السينمائية الراحل "التانيت الشرفي" في حفل اختتام المهرجان سنة 2021. يعتبر هذا التكريم تقديرًا لثراء تجربته وتفرّدها، وهو الذي ظل على امتداد مسيرته المهنية محافظًا على تواضعه الفطري ولم يبخل بالنصح والإرشاد على شباب المهنة السينمائية.

بهذا التكريم، تواصل أيام قرطاج السينمائية إحياء ذكرى أحد أعمدة النقد السينمائي في تونس والعالم العربي، وتكرم رحلة حياة كانت مليئة بالشغف والإبداع والالتزام الفني.

Please publish modules in offcanvas position.