تابعنا على فيسبوك

    
    اصدارات: في مجموعته الشعرية "كسرة خبز" الشاعر المغربي حسن ابراهيمي يعبّر عن هموم الناس ومشاغل القضايا العربية اصدارات: في مجموعته الشعرية "كسرة خبز" الشاعر المغربي حسن ابراهيمي يعبّر عن هموم الناس ومشاغل القضايا العربية

    اصدارات: في مجموعته الشعرية "كسرة خبز" الشاعر المغربي حسن ابراهيمي يعبّر عن هموم الناس ومشاغل القضايا العربية

    By منصف كريمي / أدب / الثلاثاء, 20 نيسان/أبريل 2021 11:50
    عن دار المختار للنشر والتوزيع وفي 80 صفحة صدر مؤخرا الجزء الاول من المجموعة الشعرية " كسرة خبز"للشاعر المغربي حسـن إبراهيمي على ان يعقبه صدور الجزء الثاني من هذه المجموعة التي جاء غلافها عن اخراج فني وتصميم لسعاد العتابي.
     
    جاءت هذه المجموعة في شكل شذرات أدبية لتتغنى قصائدها بالأم و بأرواح شهداء القضية بكل الدول العربية فكانت المجموعة بمثابة شبق نصوص صدحت لثمالة أفواه على الرصيف وكانت شذرات نسجت أغاني العزة لدماء الشهداء حيث تحضر القضية الفلسطينية نصا شعريا ملخّصا لها بالقول"تحلق الطيور حاملة قدسا عربيا لسلم أمريكي لن يتحقق إلا في السماء" وهو ما يشي برمزية العبارة في نصوص هذه المجموعة التي تقرب الى الحكمة منها الى الشعرية وفي رسالة نبيلة تدعو للسلام والحب وحماية الوطن واكترام المرأة لا ككائن جسدي بقدر ما هي عنصر أساسي في تاريخ النضال البشري.
     
    وتتميّز نصوص هذه المجموعة كذلك بكثافة حضور البحر كعلامة من علامات عدم الاستقرار عبر أمواج الحياة المتلاطمة بأحزانها المتعدّدة والتي عبّر من خلالها  الشاعر بين دفتي نصوصه عن آلام الشعوب المظلومة أساسا ليغلب على المجموعة الطابع التأملي  أكثر منه العاطفي من ذلك قول الشاعر "في أكياس الهجرة يحمل البحر أشلاء وطن جريح... وبتموجات المخفر يحمل تعبه... ويحمل انكسار الكلمة... وامتداد العبور فوق أشلاء يتقاذفها  النسيان... لا شيء هنا يتراءى في فلق القفل سوى انسداد البحر" ليضيف في ذات النسق قائلا" ببريق هواء أفتح قلب الثلج .... ألهوه بأثداء مبعثرة لابتسامات النساء... وبموسيقى رعد أطربه... لأفتح شهية النوم له بأعلى الجبل "ليردف قائلا"برحيق السواد ارتوى حزني... احتل كل ما نقشته الشمس من خطوط بقلعته... وانحنى لأكف يروي لها شرود الروح في الجسد".
     
    جدير بالذكر ان صاحب هذه المجموعة الشاعر حسـن إبراهيمي هو مربّ متقاعد قد اصدر عددا مهما من المقالات ببعض المواقع  العربية وببعض المجلات الورقية بكل من المغرب، فلسطين والعراق.
     
     
    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.