All categories
موضة وجمال
كل توانسة
احزاب تونسية
جمعيات وتحديات
عجائب وغرائب
مرحبا بكم على صفحات جريدة توانسة
مشاهير
دنيا الاقتصاد
جرائم
رياضة
تكنولوجيا
الساحة الجامعية
الملحق
   شؤون وطنية
   شؤون عربية
   شؤون دولية
الأخبار
   أخبار
   موسيقى
   مسرح
   سينما
   تلفزيون
   فنون تشكيلية
   منوعات
   ضيوف توانسة
   أدب
الام والطفل
بانوراما
   بانوراما
   آراء
   قراءات
دنيا السياحة
مساحات اعلانية
دراسات
توانسة بالخارج
سوق توانسة

القطاع السياحي التونسي شهد انتعاشا في 2017

Written by  قسم التحرير / متابعات
تاريخ النشر: 09 كانون1/ديسمبر 2017
3244 times
Rate this item
(0 votes)
 القطاع السياحي التونسي شهد انتعاشا في 2017 القطاع السياحي التونسي شهد انتعاشا في 2017

الحمامات (تونس): أكدت وزيرة وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي ان السياحة التونسية شهدت في 2017 انتعاشة واضحة بيد ان نتائجها تبقى ادنى من نتائج 2014 اي قبل الاعتداءات الدامية التي شهدتها البلاد واثرت بشكل كبير على القطاع.

وكان القطاع السياحي وهو من القطاعات الاساسية في الاقتصاد التونسي عانى من آثار الثورة التونسية في 2011 قبل ان يغرق اثر اعتداءات 2015 في العاصمة ومدينة سوسة في فترة تراجع حاد.

وقالت اللومي، على هامش ملتقى في الحمامات للديوان التونسي للسياحة، انه بعد تحسن الوضع الامني طوال عام 2016 شكل عام 2017 "عام الانتعاشة الحقيقية للسياحة التونسية".

وأضافت "استعدنا موقعنا في الاسواق التقليدية وخصوصا السوق الاوروبي وتحديدا السوق الفرنسي".

وبلغت عائدات القطاع السياحي نهاية نوفمبر 2,6 مليار دينار تونسي (نحو 880 الف يورو) بارتفاع بنسبة 16 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2016، بحسب ارقام رسمية لديوان السياحة.

وبلغ عدد السياح 6,4 ملايين بزيادة بنسبة 23 بالمئة. وهذا الرقم يبقى مع ذلك دون ال 6,7 ملايين سائح الذين زاروا تونس في 2014.

وضمن الـ 1,631 مليون اوروبي الذين زاروا تونس حتى نهاية نوفمبر 2017 يأتي الفرنسيون في الطليعة ب 535 الف سائح بزيادة بنسبة 46,8 بالمئة بالقياس السنوي، يليهم الالمان (اكثر من 173 الف سائح).

من جهة اخرى زار تونس في 2017 اكثر من 3,4 ملايين سائح مغاربي بينهم اكثر من مليوني جزائري (اكثر من 42 بالمئة). وأوضحت الوزيرة ان هذه الانتعاشة حصلت بفضل "استعادة ثقة" المسافرين الذين باتوا اقل قلقا ازاء المخاطر الامنية. وقالت "بلغ الامن مستوى اكثر من مقبول وحصلنا على رفع كافة قرارات حظر (السفر) الى تونس".

وأقرت اللومي بانه رغم هذه الانتعاشة "المهمة" فان الارقام لم تصل حتى الان مستوى ارقام 2014 واقل من ارقام 2010. ورأى زهير الشعباني ممثل ديوان السياحة التونسية في روما ان القطاع السياحي التونسي لا يزال يعاني "من الصورة المتدهورة لما بعد اعتداءات 2015 وصورة عدم الاستقرار في العالم العربي الاسلامي". والسياحة التونسية التي كانت تشكل ما يصل الى نحو 10 بالمئة من إجمالي الناتج الاجمالي باتت تمثل اقل من 7 بالمئة منه، بحسب ارقام رسمية.

 

Leave a comment

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction