تابعنا على فيسبوك

    توقيع مذكّرة تفاهم تونسية رومانية لمكافحة الفساد. توقيع مذكّرة تفاهم تونسية رومانية لمكافحة الفساد.

    توقيع مذكّرة تفاهم تونسية رومانية لمكافحة الفساد

    By منصف كريمي / شؤون وطنية / الثلاثاء, 03 جويلية 2018 11:50

    تمّ امس الاثنين 02 جويلية الجاري و بمقر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إبرام مذكّرة تفاهم بين الهيئة ممثلة في شخص رئيسها العميد شوقي الطبيب والإدارة الوطنية لمكافحة الفساد الرومانية ممثلة في شخص رئيسها لاورا كوفوسي (Laura Kovesi ) وبحضور سعادة سفير رومانيا بتونس السيد Dan Stoenescu.

    وتهدف هذه المذكرة إلى إنشاء وتعزيز التعاون بين الطرفين من أجل منع الفساد ومكافحته بالإضافة إلى تعزيز وتطوير كفاءة الأطراف في بناء المؤسّسات من خلال تطوير وتحسين نظم واستراتيجيات وسياسات مكافحة الفساد.

    وتنصّ هذه الاتفاقية على تبادل المعلومات وتقديم المساعدة فيما يتعلق بالوسائل والأنشطة الاجرامية التي تؤدي الى ممارسات فاسدة وإجراء التدريب والدورات وتبادل الخبرات بشأن تدابير مكافحة الفساد الى جانب تقديم المساعدة أو المعلومات ذات الصلة بالتحقيق الأولي والتحقيق والملاحقة القضائية في قضايا الفساد ويحمل على كلّ طرف مراعاة الحدود التي تنصّ عليها التشريعات الوطنية والمعاهدات والالتزامات الدولية في مجال التعاون القانوني الدولي.

    كما تنصّ الاتفاقية سالفة الذكر على دعم ورشات العمل والندوات والمؤتمرات الثنائية حول قضايا مكافحة الفساد وتعزيز الوعي العام بمكافحة الفساد من خلال الحملات التوعوية والتوعية المجتمعية وتطوير السلوك الأخلاقي وممارسات مكافحة الفساد.

    وفي لقاء جمعنا بالعميد شوقي طبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بتونس اعتبر أنّ هذه الاتفاقية تتنزل في إطار سعي الهيئة إلى الانفتاح على أهمّ التجارب الدولية في مجال الحوكمة الرّشيدة ومكافحة الفساد والاستفادة منها بهدف تعزيز آليات التعاون الدولي في التقصي في قضايا الفساد.

    ومن جانبها وبعد ان قدّمت بسطة عن التجربة الرومانية التي تعتبر من بين أهم خمسة نماذج في مجال الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد بأوروبا ثمّنت رئيسة الإدارة الوطنية لمكافحة الفساد الرومانية لاورا كوفوسي ( Laura Kovesi ) سعي الهيئة الى الانفتاح على التجارب الأجنبية لمكافحة الفساد معبرة عن ترحيبها بالتعاون مع تونس والاستفادة من تجربتها واستعداد بلادها لدعمها.

     

    الدخول للتعليق

    Please publish modules in offcanvas position.